الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

وجع البنات


وجــع البنــات


قصة
وجيه القاضى

سيناريو وحوار
سعيد حجاج



   م1    مطبخ فى منزل ريفى حديث           ن داخلى
-                أم على تعد بعض الدجاجات وتحمرها على البوتاجاز.
-      ابنتها االشابة تحمل صينية كبيرة
مرصوص عليها الطعام وتخرج
-        على وهو ينظر للدجاجات المحمرة
المحمرة ويبتلع ريقه .                 
(موسيقى وصوت القلى  متداخل )

                           قطع
م2                    طريق وسط الزراعات                      ن خارجى

-        لقطة عامة للطريق الزراعى تسير
 فيه عربة كارو يقودها العربجى
-        لقطة قريبة للعربة عليها امرأة ضخمة
تحمل حقيبة سوداء جوارها امراة
شابة . فى حالة صمت .
-        العربة تقطع الطريق حتى تختفى ويملأ
الكادر تراب كثيف تغلفه العربة .             ( صوت العجلات
                                                 ضجيجا عاليا )
                                  العربجى :  شى ياحمارة .
-        العربجى يهبط بالسوط على ظهر
الحمارة الصغيرة .

                           قطع


م 3                     على السلم بين دورين                    ن داخلى

-        على يجلس على السلم ياكل ساندوتش
دجاج فى نهم .
-        اخته تصعد بصينية اخرى للدور العلوى
-        لقطه قريبة على وجه على متابعا اخته
وعلى عينيه يبدو عدم الفهم .

                           قطع




م 4                    فى الطريق الزراعى                ن خارجى

-        الكامير تتابع العربة الكارو وهى تقترب
من منازل القرية . حتى تقترب من منزل
ريفى مكون من طابقين وسطوح .
-        العربجى يشد لجام الحمارة فى غلظة  العربجى : يييس.
-        على وجه الحمارة المتألمة .


قطع





م 5                               على السلم                 ن داخلى

-        على يتسحب الى أعلى متلصصا
-        يتنسط على باب الدور الثانى فلا
يسمع شيئا .
-        على يكمل صعوده للسطوح بحذر
-        على أم نوال وهى تنظف السطوح
بمقشة من سعف النخيل ومعها جارة
او إثنتين .
-        على يتسحب دون ان يلمحه أحد
ويختبىء فى أحد الأركان خلف
حجرة الخبيز .


                           قطع

م6                        مدخل المنزل                    ن  داخلى

-        الجارة الشابة تتقدم الداية الضخمة
وهى تحمل حقيبتها .
                                  الداية : يارب ياساتر
-        الجارة تنادى ام نوال            الجارة : أم نوال .. الحاجة جت
-        تصعدان السلم .بينما  يأتى صوت
ام نوال من أعلى .              أم نوال : إطلعى ياهنية . انا ع
                                            السطوح . اتفضلى ياحاجة
-        الكاميرا على ظهر الداية الضخم
وأمامها تصعد هنية .
                           قطع
م 7                       على السطوح                    ن خارجى
-        السطوح فارغ ونظيف . أم نوال
تستقبل الداية بالقبلات وتدخل بها
لحجرة الخبيز .
-        على على وهو مختبى خلف الحجرة
ينظر من احد الشقوق الى الداخل .
لنجد الفرن فى الركن بينما يوجد
ماجور فى وسط الغرفة امامه مقعد
خشبى عتيق.


قطع


م 8                        على السلم                        ن داخلى

-        حيث يمكننا ان نرى الكثير من النساء
يحملن فتيات من مختلف الأعمار وهن
يصرخن .
                                                ( بكاء الفتيات )
-        الكاميرا تتابع النساء المزدحمات على
السلم حتى اسفل المنزل .
-        تداخل بين النساء وام نوال تحمل نوال
وتصعد السلم بينما تصرخ نوال .     نوال : الحقنى يابا. الله يخليك
                                                يابا بلاش يااما  .

قطع

م 9                              حجرة الخبيز             ن داخلى
-        المشهد كله من خلال الشرخ الذى ينظر
منه على والذى يحدث تبادل بين الكاميرا
على وجهه ووجوه النساء داخل الغرفة
حيث الفرحة تغطى ملامحهم والأسى
يغطى ملامح على .
-        تجلس الداية على المقعد الخشبى بينما
على الماجور تجلس ام نوال محتضنة
نوال من الخلف بينما الجاراتان تمسك
كل منهما بأحد ساقى نوال .
-        نوال تحاول التملص وهى تصرخ
نوال : حرام عليكى يااما ..الحقنى
       ياابويا .
-        على الداية وهى تستخرج الموس
من حقيبتها .
-        تبادل بين رؤية على للموس الضخم جدا
ووجه الداية . ووجه نوال الصارخ .
-        تنزل يد  المرأة بين فخذى نوال وينبثق
الدم الذى يغطى الكاميرا فى وجه على .
-        تغيم الرؤية ويتداخل لون الدم مع لون
-        التراب فى مشهد 2
( كذلك يتداخل صراخ نوال
مع صوت العربة المندفع وصوت السوط على ظهر الحمارة. وكذلك صوت العربجى فى المشهد نفسه )
                                         قطع حاد
م 10                            السطوح            ليل خارجى
-        الكاميرا على على وهو يخرج عدوا
من الشق مخترقا صفوف النساء
المفاجئات من على .
-        على وهو يدخل شقتهم ويغلق الباب
فى فزع .
                                         ( اصوات صخب النساء
                                         وضحكاتهم ايضا )
                                         ( صوت صفق الباب
                                         مع قطع المشهد )

                           قطع
م 11                      بلكونة شقة على         اول خيوط الفجر

-        على مسندا ظهر الى البلكونة
ناظرا للمطلق ويبكى .ثوانى
                                  ( موسيقى مناسبة للصراع
                                   داخله والحزن وعدم الفهم )
-        على الأم وهى تدخل من البلكونة
-        على على المفاجأ بدخول امه فيمسح
دموعه .
                            ام على :   ايه اللى مسهرك لدلوقت يا
                                         على ؟
                           على   : هما عملوا ليه فى نوال كده ؟
                           أم على : مش شغلك . خش نام .
                          
                           قطع
م 12                      فوتومونتاج                ن خارجى

-        على على وهو يجلس على شاطىء
الترعة مع نوال يضحكان .
-        على ساقيهما المتدلتان فى الماء  ( صوت ضحكاتهما )

قطع

-        على نوال وعلى يعدوان خلف
بعضهما فى الحقل .
                                  قطع


-        على نوال وهى تلعب الحجلة
وعلى ينظر اليها مندهشا .


                           قطع
م13                             غرفة على                ليل داخلى
-        على ناظرا للمطلق وهو ممدد
على سرير نومه .
                                         ( موسيقى حزينة )

                           قطع



م 14                            على السلم                 ن داخلى
-        على جالسا على السلم فى حالة انتظار
-        نوال تنزل من أعلى مرتدية فستان طويل
وحجاب . تسير ساقاها منفرجتان
-        على وجهها متالمة  .وهى حاملة
لحقيبة السوق .
-        على على وهو يقفز من جلسته متسائلا
-        على نوال وهى تتجاوزه
على : نوال .. مش هانلعب سوا؟
نوال : امى قالت لى لو لعبتى مع
       الصبيان هاجيب لك الست
       تانى .
 ( صمت يغلف المشهد )
                           قطع .
م 15                            فى الشارع                      ن خارجى

-        على على وهو يقف على  باب
المنزل .متسائلا .
-        على نوال تسير حاملة حقيبة السوق
-        على ظهرها وهى تتباعد حتى تختفى
فى غبش الصباح .
-        على وجه على تغطيه الدموع .
-        ينزل التتر حتى الاختفاء تماما .

قطع .          سعيد حجاج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من برنامج المسرح فى الصعيد ---قناة طيبة

من برنامج المسرح فى الصعيد تجربة مسرح المقهورين باسوان اخراج سحر جروبى . برنامج المسرح فى الصعيد رابط المشاهدة   ...